08‏/05‏/2016

لهذه الأسباب.. الدولار يكسر حاجز الـ 11جنيهًا

سعر الدولار وقعت الحكومة المصرية على اتفاقات مع دول ومنظمات دولية للحصول من أجل جلب المزيد من العملة الأجنبية الخضراء، سواء عبر قروض وودائع خارجية أو استثمارات خليجية وأجنبية, لوضع حد للزيادة في قيمة الدولار الذي وصل إلى نحو11.50 جنيه.

سعر الدولار اليوم في مصر وواصل الدولار ارتفاعه رغم إعلان طارق عامر محافظ البنك المركزي عن قرب وصول وديعة إماراتية بقيمة 2 مليار دولار من إجمالي استثمارات إماراتية منتظرة بقيمة4 مليار دولار. وقال خبراء إن هناك العديد من الأسباب التي دفعت الدولار لمواصلة صعوده مقابل الجنيه المصري, على رأسها زيادة الفائدة المستحقة على الودائع الدولارية وعدد من الأهداف الاقتصادية .

اسعار الدولار وقال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن هناك العديد من الأسباب غير التقليدية التي تساهم في استمرار ارتفاع الدولار حتى الآن, متمثلة رفع سعر الفائدة على العملة المحلية لمستويات كبيرة, نتيجة تبني الدولة سياسة نقدية داعمة للجنيه ومقاومة للتضخم, رغم ما لهذه السياسية من تداعيات سلبية على تكلفة الاقتراض وعلى الاستثمار، إلا أنها قد تكون ضرورية مرحليًا خاصة في ظل الضغط القائم على سعر الصرف.

وأضاف عبدالعال, أنه "منذ عام ١٩٨٨ وسعر الفائدة على الدولار مستقر على نقطة متوسطها فقط ربع في المائة تقريبًا, وبالطبع هذا مرتبط بالظروف الاقتصادية الأمريكية وسياستها النقدية". وتساءل: "لماذا ترفع بعض البنوك المصرية الفائدة على ودائع الدولار لديها إلى مستويات قياسية، بعيدة تمامًا عما هو سائد في سوق الدولار الأوربي". سعر الدولار


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق